«المالية» تكشف حقيقة اختفاء 32.5 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة

«المالية» تكشف حقيقة اختفاء 32.5 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة




أكدت وزارة المالية، الثلاثاء، عدم صحة ما يثار في بعض وسائل الاعلام عن اختفاء 32.5 مليار جنيه من الحسابات الختامية لموازنة العام المالي 2014-2015، وفقاً لملاحظة أوردها الجهاز المركزي للمحاسبات في هذا الشأن.
وقالت الوزارة، في بيان لها، إنها ردت على ما ورد في تقرير الجهاز المركزي، وفقا للإجراء القانوني المتبع تجاه هذا الجهاز الرقابي، لكن القانون يلزم جهاز المحاسبات بمناقشة أي ملاحظات يبديها مرة أخرى أثناء مناقشة مجلس النواب للحساب الختامي للموازنة العامة.


وشددت الوزارة ان المبلغ بالكامل موجود لدي البنك المركزي المصري، وهي الحقيقة التي يعلمها جهاز المحاسبات الذي أبدى ملاحظة فنية على الأسلوب المحاسبي لاستخدام الأرصدة المتبقية من المنح الواردة من الدول العربية والأجنبية الصديقة لمصر.
وذكر بيان وزارة المالية أن أرصدة المنح التي تلقتها مصر في سنوات سابقة والموضوعة منذ تسلمها في البنك المركزي المصري في حسابات لوزارة المالية ثم صدر عام 2013 القانون رقم 105 الذي رخص للبنك المركزي بشراء رصيد حساب المبالغ الواردة من الدول العربية والأجنبية الصديقة لمصر التي بلغت قيمتها في ذلك الوقت نحو 8.78 مليار دولار 1 X
ads.speakol.com
لإضافتها لاحتياطي العملات الاجنبية بالبنك المركزي، كما رخص القانون لوزارة المالية أن تحصل على المقابل بالجنيه المصري لوضعه في رصيد الحسابات المؤقتة ذات الأرصدة التابع للوزارة للانفاق منها على خفض عجز الموازنة العامة للدولة إلى جانب برامج تنشيط الاقتصاد والخطة الاستثمارية للدولة.

وأشارت وزارة المالية إلى أنه لتعظيم الاستفادة من هذه المبالغ فقد قررت الحكومة في ذلك الوقت عدم استخدام المبلغ بالكامل في عام مالي واحد، وإنما توزيعه لأكثر من عام، وهو ما تم بالفعل تنفيذه حيث تم استخدام نحو 20.3 مليار جنيه لتخفيض عجز موازنة العام المالي 2013-2014، كما تم استخدم مبلغ 7.1 مليار جنيه في العام المالي 2014-2015 أيضا لتخفيض العجز، وأيضا في عام 2015-2016 تم استخدام مبلغ 2.3 مليار جنيه.

ومن المتوقع استمرار هذه السياسة في العام المالي الحالي 2016-2017، والأعوام التالية، وهو أمر لاشك في صالح الاقتصاد المصري حتي لا يتم استنفاد هذا الاعتماد الإضافي إلا في تمويل مشروعات إنتاجية وخدمية يحتاجها الاقتصاد القومي بالفعل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشاهدة عالمين / دبليو الحلقة 17 مترجم اون لاين كاملة يوتيوب - W – Two Worlds

تحميل مهرجان اوكا واورتيجا يا مالي عيني mp3 2016 كامل كلمات نغمات من مزيكا تو داى سمعنا موالى نغم العرب

مشاهدة ناروتو شيبودن الحلقة 487 مترجمة اون لاين كاملة يوتيوب - Naruto Shippuden