نتائج تنسيق كليات قمة في مصر لطلاب الثانوية العامة

نتائج تنسيق كليات قمة في مصر لطلاب الثانوية العامة



يبقى طالب الثانوية العامة في مصر مشغولاً بتحضير دروسه الخصوصية بانتظام، وينفق أهله على علمه مبالغاً كبيرة على أقساط المدرسة ليحصل على مجموع كبير يساعده على الدخول إلى كلية من “كليات القمة”.

“كليات القمة” هو مصطلح مصري، يشير إلى كليات هامة تملكها الدولة، تتميّز عن غيرها بالوضع الاجتماعي الذي يخصل عليه خرّيجيها.

ولشدّة سعي التلاميذ على دخول هذه الكليات، يُعتبر يوم إعلان نتيجة الثانوية العامة في مصر يعتبر يوماً مهيباً، ينتظره الملايين في كل أنحاء الجمهورية.

فيما يلي 9 من أهم كليات القمة في مصر.

1- كلية الطب البشري

تُعتبر الكلية الأهم، والهدف الأبرز بالنسبة لمعظم طلبة القسم العلمي. أبرز فروعها في جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية، ولدخول الكلية يجب أن يحصل الطالب على مجموع قد يصل في إحدى السنوات إلى 99% من نتيجة نهاية المرحلة الثانوية.

2- الصيدلة

تأتي في المرتبة الثانية بعد الطب، ويحصل خريجها على لقب “دكتور” مثل الطبيب، وهو اللقب الذي يعتبره معظم المصريين الأهم والأكثر تميّزاً اجتماعياً، وليدخل الطالب كلية الصيدلة يجب ألا يقل مجموعه عن 96% طبقاً لآخر تنسيق.

3- العلاج الطبيعي

بالرغم من عدم اعتراف الكثيرين بجدوى العلاج الطبيعي، وعدم اعتراف البعض بأنّ خرّيجي العلاج الطبيعي يُعتبر طبيباً مثل خرّيج الطب البشري، إلا أنّ كثير من طلاب القسم العلمي يضطرون للإلتحاق بهذه الكلية، إذا لم يتمكّنوا من دخول الطب، لذلك ترتفع النسبة المطلوبة لدخولها إلى 96% وأكثر.

4- الهندسة العامة

يُعتبر لقب المهندس الأكثر شيوعاً في مصر. ولدخول كلية الهندسة، يجب أن يحصل الطالب على مجموع لا يقل عن 94% لدخولها.

5- هندسة البترول

في السنوات الأخيرة، زاد عدد الطلاب الذي يدخلون كلية هندسة البترول، نظراً لتميّز وظائف شركات البترول في مصر والعالم العربي، ولارتفاع متوسط الرواتب لمهندسي البترول في دول الخليج ووزارة البترول المصرية، ويرتفع المجموع المطلوب لدخولها الكلية إلى 98%.

6- الاقتصاد والعلوم السياسية

على رأس كليات القسم الأدبي تتربع هذه الكلية على القمة، يحلم بدخولها معظم طلاب الثانوية العامة الجاديين، والذي يبحثون عن منصب سفير في وزارة الخارجية المصرية، ويرتفع المجموع المطلوب لدخولها إلى 94% وأكثر ولها فرع واحد فقط بجامعة القاهرة.

7- الإعلام

ليس كل من يتخرّج من هذه الكلية يصبح إعلامياً أو صحفياً، ورغم ذلك تظل كلية الإعلام منذ إنشائها في ثمانينات القرن الماضي هامة بالنسبة لمعظم الطلاب، ربما لحبّ المصريين للتلفزيون والصحافة، لذلك يرتفع المجموع المطلوب لدخولها إلى 93% وأكثر وهي موجودة بجامعة القاهرة فقط.

8- الألسن (اللغات والترجمة)

رغم أنّ خرّيج هذه الكلية لا يحصل على أي لقب، إلا أنها منذ قديم الأزل تُعتبر كلية من كليات القمة، وهي كلية لتعلّم اللغات بشكل محترف، ويرتفع المجموع المطلوب لدخولها إلى 92% وأكثر.

9- الآثار

يضطر طالب القسم الأدبي لدخول كلية الآثار إذا لم يتمكّن من دخول الكليات السابقة نظراً لأهمية العمل في مجال الآثار في مصر، ولذلك يرتفع المجموع المطلوب لدخولها إلى 90%

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشاهدة عالمين / دبليو الحلقة 17 مترجم اون لاين كاملة يوتيوب - W – Two Worlds

تحميل مهرجان اوكا واورتيجا يا مالي عيني mp3 2016 كامل كلمات نغمات من مزيكا تو داى سمعنا موالى نغم العرب

مشاهدة ناروتو شيبودن الحلقة 487 مترجمة اون لاين كاملة يوتيوب - Naruto Shippuden